منتديات الخيمه الرمضانيه
-_- التشبيه/الاستعارة/الكناية/المجاز درس مفصل انلم تدخل ستخسر فرصة التخلص من احد مشاكلنا في اللغة العربية-_- 507584714
منتديات الخيمه الرمضانيه
-_- التشبيه/الاستعارة/الكناية/المجاز درس مفصل انلم تدخل ستخسر فرصة التخلص من احد مشاكلنا في اللغة العربية-_- 507584714
منتديات الخيمه الرمضانيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 -_- التشبيه/الاستعارة/الكناية/المجاز درس مفصل انلم تدخل ستخسر فرصة التخلص من احد مشاكلنا في اللغة العربية-_-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الاشهار
المدير
المدير
فارس الاشهار


الاوسمة : ملكة المنتدى لهدا الشهر
ذكر عدد المساهمات : 67
نقاط : 11607
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : مبرمج مواقع

-_- التشبيه/الاستعارة/الكناية/المجاز درس مفصل انلم تدخل ستخسر فرصة التخلص من احد مشاكلنا في اللغة العربية-_- Empty
مُساهمةموضوع: -_- التشبيه/الاستعارة/الكناية/المجاز درس مفصل انلم تدخل ستخسر فرصة التخلص من احد مشاكلنا في اللغة العربية-_-   -_- التشبيه/الاستعارة/الكناية/المجاز درس مفصل انلم تدخل ستخسر فرصة التخلص من احد مشاكلنا في اللغة العربية-_- Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 9:55 pm

التشبيه – الاستعارة –الكناية – المجاز المرسل
التشبيه

هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعلأحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر،في صفة مشتركة بينهما .


أركان التشبيه :
الركنانالأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هماSadالمشبه والمشبه به)، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورةاستعارة؛فالاستعارةتشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
- أما أداة التشبيه ووجه الشبهفهماركنان ثانويانحذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .

(1) مُشََّبه :وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيانقوته أو جماله ، أو قبحه .
(2) مُشَبَّه به :وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أوالقبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هوالصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4) وأداة التشبيه :هي الرابط بين الطرفين.

أدوات التشبيه

1 - قد تكونحرفاً، كـ (الكاف – كأنَّ( .
2 - قدتكوناسماً، كـ (مثل - شبه - نظير ... ( .
3 - قد تكونفعلاً،كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...( .
مثال
أيوب كـ الأسد في الشجاعة
مشبّه أداة تشبيه مشبّهبه وجه الشبه

أنواعالتشبيه
مفردمركب
أولاً : التشبيه المفرد :وهو تشبيه لفظ بلفظ .
أنواع التشبيه المفرد
1 – تشبيه مُفَصَّل :عندما نذكر الأركان الأربعة .
ôمثل : العلم ك ـالنور يهديكل من طلبه
مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
2 – تشبيه مُجْمَل :وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
ôمثل : (العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه
ô(العلمنور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه
3 – تشبيه بليغ :وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقيالطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
ôمثل : الجهل موت والعلم حياة .
ثانياً : التشبيه المركب
ôأنواع التشبيه المركب :
1 – تشبيه تمثيلي :
هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورةمنتزعة من أشياء متعددة .
ôمثل : قول الله تعالى :
(مَثَلُ الَّذِينَيُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَسَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) .
شبهالله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفونعلى الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ،والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .
2 – تشبيه ضمني :
وهو تشبيهخفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهمويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً مايكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أوالبرهان على صحة المعنى .
التشبيه الضمنيقضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به)
ôمثل : قال المتنبي في الحكمة :
من يهُن يسهُل الهوان عليهمـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه علىغير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولايتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألمولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثانيتشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطرالأول.
ôقال ابنالرومي :
قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباًأَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ(النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن)
يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبلأوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هوأن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْتبتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنهأتى بذلك ضمناً .
ملحوظة
التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيهأبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .
** *الاستعارة ****
& الاستعارة : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه.
نفهم من الكلامالسابق أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به) فإذاحذف أحد الركنين لا يعد تشبيهاً بل يصبح استعارة .
لاحظ الفرق بين : محمد أسد - رأيت أسداًيتكلم - محمد يزأر وهو يفترس الأعداء .
& أنـواع الاستعـارة:
أ) استعارة تصريحية : وهى التي حُذِفَ فيها المشبه(الركن الأول) وصرح بالمشبه به .
&مثل : نسي الطين ساعة أنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه (الإنسان)وذكرالمشبه به (الطين)على سبيلالاستعارةالتصريحية .
&مثلقوله تعالىالله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) .. شبه الكفربالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه (الكفر والإيمان) وذكر المشبه به
(الظلماتوالنور)على سبيلالاستعارةالتصريحية .

ب( - استعارة مكنية: وهى التي حُذِفَ فيها المشبه به(الركنالثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه .
&مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتيفشعرت بالفخر والاعتزاز .
المحذوف المشبه به ، فالأصل : التاريخ يتحدثكالإنسان ، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : (حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أن التاريخ لا يتكلم.
مثل: طار الخبر في المدينة .. استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر بطائر يطير ، وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته(طار) ، (فالدليل على أنها استعارة : أن الخبر لا يطير) .

جـ) – الاستعارةالتمثيلية :أصلها تشبيهتمثيلي حُذِفَ منه المشبه وهو (الحالة والهيئة الحاضرة) وصرح بالمشبه به وهو (الحالة والهيئة السابقة) مع المحافظة على كلماتها وشكلها وتكثر غالباً في الأمثالعندما تشبه الموقف الجديد بالموقف الذي قيلت فيه .
&مثل : لكل جواد كبوة - رجع بخفي حنين - سبق السيف العذل - فمن يزرعِ الشوك يجنِ الجراح .
الكناية
&هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد بهمعنى ملازم للمعنى الحقيقي .
&أو هي : تعبير استعمل في غير معناهالأصلي(الخيالي)الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي(الحقيقي).
مثال = أبي نظيفاليد
) منالواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننامن: (العفةأو الأمانة، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..) وما شابه ذلك من المعاني المجردة حسبسياق الحديث ، وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنىالحقيقي).

مثال:قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّالظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)
لو تأملنا الآية السابقة نجد أن المقصود من هذه الآية ليسالمعنى الحقيقي وهوعض
اليدين، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكرهذه الآية الذي يتوّلد ويظهر في ذهننا من: (الندمالشديد)حيث إن من ظلم نفسه بكفره بالله ورسوله ولم يستجبلدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة ألا وهو النار فيندم على ما كان منه فيالحياة في وقت لا ينفع يه الندم ، فيعض على يديه .
&أنواع الكناية :
1 – كناية عن صفة :
وهى التي يكنى بالتركيبفيها عنصفةلازمة لمعناه (كالكرم – العزة – القوة – الكثرة ..)
&مثال :قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَمَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّالْبَسْطِ)
كناية عن صفة البخلكناية عن صفةالتبذير
&فلان ألقى سلاحه(كناية عنالاستسلام) .
&فلان نقي الثوب(كناية عن النزاهة والطهارة) .
2 – كناية عن موصوف :وهى التييكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب – اللغة – السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقبالذي انفرد به الموصوف .
&مثال Sadفَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلاتَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عنسيدنايونس .
&قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عنالسفينة .
3– كناية عن نسبة : وهى التييصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلىالفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسبإلى شيءمتصلبهويعودعليه .
&مثال :قال الشاعر : أبو نواس في مدحوالي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيثيسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهوالمكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح
&مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه
كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛لأنها في بيانه وإلىالبلاغة ؛ لأنها في لسانه .
&مثال :الفضل يسير حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه).
المجاز المرسل
هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر علىأن يوجد علاقة بين المعنييندون أن تكون علاقة مشابهة،وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة .
&مثال لذلك : " قبضنا علىعينمن عيونالأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس المقصود منها العين الحقيقيةوإنما المقصود منهاالجاسوس، و القرينة التي تمنع المعنىالأصلي للفظ هنا أنهلا يمكن القبض على العين فقطدون بقيةجسد الجاسوس !
سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال فيالاستعارةالمقيدة بعلاقة المشابهة فقط ،ولأن علاقاته كثيرة .
& وعلاقات المجاز المرسل كثيرةأهمها:
1 - الجزئية :عندما نعبربالجزءونريدالكل .
&قال تعالى: (فتحريررقبةمؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسانالمؤمن .
&قال الرسولصلى الله عليه وسلم : ( أصدقكلمةٍقالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلاالله باطلُ ( فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقتهالجزئية؛ لأنه عبربالجزء (كلمة)
وأرادالكل (الكلام .
2 – الكلية :عندمانعبربالكلونريدالجزء .
&قال تعالى: (يجعلونأصابعهمفيآذانهم( فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقتهالكلية؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم)وأرادالجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم .
&شربتُماءزمزم . فــ ( ماءزمزم) مجاز مرسل علاقتهالكلية؛ لأنه عبربالكل (ماء زمزم)وأرادالجزء (زجاجة ماءمثلاً .
3 – المحلّية : عندما نعبر بلفظالمحلونريدالموجودفيه
&قال الشاعر : بلاديوإن جارتعليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
فــ ( بلادي) مجازمرسل علاقتهالمحلّية؛ لأنه ذكرالبلادوأرادأهلهافالعلاقة المحلية .
& قالتعالى: (واسألالقرية) فــ ( القرية) مجاز مرسل علاقتهالمحلّية؛ لأنهذكرالقريةوأرادأهلهاالذين محلهمومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية .
4 – الحاليّة :عندما نعبر بلفظالحالونريدالمكاننفسه.
&مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِينَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال علىحالهم، وأراد محل ومكان النعيم وهوالجنة.
&نزلتُبالقومفأكرموني .المجازالمرسل في كلمةالقوم؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنمايُنزل فيالمكانالذي يسكنه القوم ، فذكرالحالوهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان .
5 – السببية :
وهيتسميةالشيءباسمسببه، أو عندما نعبر بالسببعن المسبَّب.
&رعت الماشيةالغيث) المجاز فيكلمة) : الغيث، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأنالغيثلا يرعى ، وإنما الذي يرعىالنبات. حيث أنالغيثسببللنبات فعُبِّر
بالسبب عنالمسبَّب .
6 – المسبَّبِيّة:وهي تسمية الشيء باسم ماتسببعنه.
&قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِوَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاءرِزْقًا ..) المجاز فيكلمة : رزقًا، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزلمن السماءالمطروليسالرزق، وعبربالرزق عنالمطر؛ لأن الأول (الرزق)متسبب عن الثاني(المطر .
7 - اعتبار ما كان :بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي فيالحال
&قال تعالى : ( وآتوااليتامىأموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى، فهي في غير معناهاالأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المالعندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد ، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذينكانوايتامى، بالنظر إلى حالتهمالسابقة .
8 - اعتبار ما سيكون :بأن يستعمل اللفظ الذي وضعللمستقبلفيالحال .
&قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هوالنبي - صلى الله عليه وسلم -وقد خوطب بلفظ(ميت) وهو لا يزالحيًابالنظر إلى ماسيصير إليه أيباعتبارماسيكون.
&قال تعالى: (إنّي أراني أعصرخمراً)أيعصيراًسيتحول إلىالخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً . jocolor jocolor
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ramdanee.yoo7.com
 
-_- التشبيه/الاستعارة/الكناية/المجاز درس مفصل انلم تدخل ستخسر فرصة التخلص من احد مشاكلنا في اللغة العربية-_-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخيمه الرمضانيه :: علوم وثقافة ::  الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: